مرحبا بك في مركز السلامة لعلاج الأورام

  • الإنجليزية
  • العربية

Opening Hoursساعات العمل : من السبت حتى الأربعاء - 3م - 9 م
  Contact Usاتصل بنا : 20237626131+

علاج سرطان الثدي

سرطان الثدي، اورام الثدي، علاج سرطان الثدي, علاج سرطان الثدي الخبيث, مراحل علاج سرطان الثدي, علاج سرطان الثدي بالكيماوي, علاج سرطان الثدي الحميد, كم يستغرق علاج سرطان الثدي

علاج سرطان الثدي وأورام الثدي، يشكل سرطان الثدي وأورام الثدي النسبة الأكبر من الأورام في العالم ما يقرب من20 : 25% من الأورام، فإذا كانت الأورام السرطانية تصل إلى 100 نوع من الأورام كما أقرت منظمة الصحة العالمية، فإن أورام الثدي تشكل ربع هذه الحالات لدى السيدات.

وظيفة الثدي

الثدي مهمته الأساسية إفراز اللبن بعد الحمل للرضاعة، ويتكون من فصوص من الغدد اللبنية، وكل فص يتكون من حويصلات لبنية متصلة من خلال قناة والقنوات مفتوحة على بعضها حتى تنتهي بالحلمة، يحيط بكل هذا إطار من الدهون والشعيرات الدموية والشعيرات الليمفاوية والأوردة والشرايين، ومغطى بالجلد والحلمة ليعطي شكل الثدي المعروف.

تصيب أورام الثدي كلا من الرجال والنساء وتكون في الرجال بنسب ضئيلة جدا، ويحدث الورم نتيجة لخلل جيني في خلية من خلايا القنوات اللبنية، ويكون هذا الخلل مكتسبا ونادرا ما يكون وراثيا؛ بحيث تنمو الخلية السرطانية وتنقسم بلا توقف، وبتكرار الانقسام تكوِّن كتلا مدمرة للأنسجة المحيطة بها وقادرة على التفتت إلى كتل صغيرة، تخترق الأوعية الليمفاوية والدموية وتنتشر إلى أماكن بعيدة مثل الكبد والرئة والعظام.

هل يمكن اكتشاف أورام وسرطان الثدي مبكرا؟

أفضل الطرق للكشف المبكر عن سرطان الثدي (الماموجرافي)، ويجرى على السيدات بين 40: 45 سنة، ويعاد كل سنة أو سنتين على مجموعات السيدات الأكثر عرضة لهذه الأورام، فإذا وجدت كتلة غير طبيعية يتم تحليلها لتبين وجود ورم من عدمه، ويساعد الكشف المبكر على سرعة الشفاء، وتثبت نتائج العينات أن امرأة من بين عشر نساء مصابة بسرطان الثدي خلال الفحص المبكر.

مراحل سرطان الثدي

المرحلة الأولى: يكون حجم الورم أقل من أو يساوي 2 سم

المرحلة الثانية: يكون حجم الورم أكبر من 2 سم إلى 5 سم أو إصابة عدد من واحد إلى ثلاثة من الغدد الليمفاوية

المرحلة الثالثة: يكون حجم الورم أكبر من 5 سم، مع إصابة أكثر من 3 غدد ليمفاوية.

المرحلة الرابعة: ينتشر الورم إلى خارج الثدي إلى أماكن مثل الكبد والرئة والعظام وغيرها.

كيفية تحديد مراحل الورم لعلاج سرطان الثدي

عن طريق عمل فحوصات لتصوير الثدي والإبط وكامل الجسم؛ لتحديد مدى انتشار الورم إلى هذه المناطق، وعليه يتم تحديد المرحلة وبالتالي تحديد العلاج المناسب.

تحديد نوع الورم الميكروسكوبي أو الباثولوجي

مع تحديد وجود ورم خبيث من عدمه وتحديد المرحلة يلزم تحديد نوع الورم الميكروسكوبي أو الباثولوجي؛ لأن الأورام الخبيثة تختلف في صفات المستقبلات الهرمونية ومستقبلات (هير2 HER-2) والدرجة، حيث يوجد 3 أنواع من الأورام وهي:

  • موجب المستقبلات الهرمونية وسلبي مستقبلات (هير2).
  • موجب مستقبلات (هير2).
  • سلبي المستقبلات الهرمونية وسلبي مستقبلات (هير2).

أفضل الطرق في علاج سرطان الثدي و أورام الثدي

هناك خمس طرق في علاج سرطان الثدي ولعلاج أورام الثدي تتكامل فيما بينها لتحقيق أفضل نسبة شفاء، وحفاظاعلى الثدي من الاستئصال من ناحية، بالإضافة إلى تقليل الأعراض الجانبية من ناحية أخرى، تتلخص هذه الطرق في العلاج الجراحي والإشعاعي والكيميائي والهرموني والموجه؛ حيث يتم المزج بين هذه الطرق لتحقيق أقصى استفادة.

ففي المراحل المبكرة من الورم حيث يكون حجمه صغيرا، ولا توجد غدد ليمفاوية مصابة، ويكون من النوع موجب المستقبلات الهرمونية، يتم العلاج باستخدام الجراحة أولا ويتلو ذلك العلاج الإشعاعي والهرموني لمدة من 5 إلى 10 سنوات.

مراحل علاج سرطان الثدي

وفي بعض الأحوال يمكن البدء بعلاج سرطان الثدي الكيميائي أولا ثم الاستئصال الجراحي و العلاج الإشعاعي والهرموني (إذا كان من النوع موجب المستقبلات الهرمونية), وتكون الفائدة من العلاج الكيميائي قبل إجراء الجراحة هي إمكانية تقليص حجم الورم حتى نتمكن من عمل استئصال جزئي للثدي (الورم وحدود آمنة مع الإبقاء على باقي الثدي) بدلا من عمل استئصال جذري (كلي) للثدي, وكذلك يمكن الاستفادة من إعطاء العلاج الكيميائي قبل الجراحة في تحديد مدى استجابة الخلايا السرطانية لنوع العلاج الكيميائي المستخدم فإذا لم تحدث استجابة لهذا النوع من العلاج أمكن تعديله لنوع آخر أكثر فعالية بعد الجراحة.

علاج أورام الثدي غير المنتشرة

علاج سرطان الثدي الجراحي

جزء أصيل وهام جدا في علاج أورام الثدي غير المنتشرة، وينقسم إلى نوعين:

الأول: الاستئصال الكامل للثدي مع الغدد الليمفاوية، ويتم بعدها عمل عملية تجميلية لتخليق ثدي صناعي للحفاظ على شكل الجسم.

الثاني: الاستئصال الجزئي للورم فقط والجزء المحيط به من الثدي مع الغدد الليمفاوية ، مع الحفاظ على الثدي واستكمال العلاج بالآشعة، وهو النوع الموصى به عالميا في جراحات أورام الثدي.

علاج سرطان الثدي الإشعاعي

الهدف من علاج سرطان الثدي بالإشعاع تطهير الثدي من الخلايا الميكروسكوبية غير المرئية بعد الجراحة، وتكون هذه الخلايا موجودة بمحيط الثدي والجلد المحيط به والغدد الليمفاوية تحت الإبط والغدد الليمفاوية أعلى وأسفل الترقوة، ويعطى من خلال أجهزة على جلسات يومية من 15 إلى 30 جلسة حسب كل حالة، ومع التقدم الطبي أصبح العلاج الإشعاعي يدمر الخلايا السرطانية مع الحفاظ على القلب والرئة وعظام الصدر، وله بعض الآثار الجانبية البسيطة والموضعية خاصة في الأسابيع الأولى، كاحمرار الجلد وتغير لونه إلى الاسمرار وحدوث بعض التقرحات والتي تزول سريعا بعد الانتهاء من الجلسات.

علاج سرطان الثدي الكيميائي

في بعض الحالات يفضل استخدام علاج سرطان الثدي الكيميائي بعد الجراحة خاصة إذا كان الورم أكبر من 2 سم، مع إصابة بعض الغدد الليمفاوية بالإبط، حيث يعمل العلاج الكيميائي على تطهير الجسم عامة من الخلايا السرطانية غير المرئية الميكروسكوبية، التي تهرب عن طريق الدم أو المسار الليمفاوي؛ لتنتشر إلى أماكن أخرى كالكبد والرئة والمخ وغيرها، وقد يحتاج المريض نادرا إلى جرعة كل أسبوع أو أسبوعين حسب بروتوكول العلاج، وفي السنوات العشر الأخيرة حدثت طفرة في العلاج الكيميائي بحيث قلت الأعراض الجانبية التي كان يعانيها المريض أثناء تلقيه العلاج، كالغثيان والقيء والإسهال أو الإمساك أو تغير لون الجلد وسقوط الشعر (مع بعض الأدوية )، وهي أعراض من الدرجة الأولى لا تسبب مشاكل كبيرة، ويتم عمل بعض الفحوصات بين الجرعات للاطمئنان على كفاءة الكبد والكلى والقلب ومدى جاهزية الجسم لتلقي الجرعات القادمة وتقليل الأعراض الجانبية.

علاج سرطان الثدي الهرموني

غالبية أورام الثدي تكون موجبة المستقبلات الهرمونية بمعنى أن الخلايا السرطانية تنمو وتنشط إذا كان هرمون الأستروجين فعالا، ومن ثم فإن تثبيط هذه المستقبلات الهرمونية يؤدي إلى ضمور الخلايا الورمية، ويختلف أسلوب العلاج الهرموني حسب سن المريضة والأعراض الجانبية، ففي مرحلة ما قبل انقطاع الطمث قبل ال45 عاما إذا كان الورم غير منتشر يتم العلاج بأسلوبين: الأول إيقاف عمل المبيضين عن إفراز هرمون الأستروجين؛ عن طريق الإشعاع أو الاستئصال أو إعطاء أدوية تحت الجلد توقف تأثير الهرمون.

والثاني إعطاء عقار التاموكسيفين أقراص عن طريق الفم لمدة من 3: 5: 10 سنوات؛ حيث يتعامل هذا العقار مع المستقبلات الهرمونية داخل الخلايا السرطانية ويغلقها ويوقف تأثيرها، فيتم استخدام أحد العلاجين أو كلاهما معا.

وفي مرحلة انقطاع الطمث ما بعد ال45 عاما يتم العلاج عن طريق إعطاء مادة توقف تحويل المواد الأولية إلى هرمون الأستروجين الذي ينشط الخلايا الورمية، ويتم استخدام هاتين الطريقتين في مرحلة ما قبل انتشار الورم.

علاج سرطان الثدي الموجه

في حال إذا كانت الخلايا السرطانية بها مستقبلات (هير2)، فإن استخدام علاج سرطان الثدي الموجه المضاد لـ (هير2) مثل تراستزوماب (Trastuzumab) يؤدي إلى إيقاف عمل هذا المستقبل الذي يكون سببا في نشاط الخلايا الورمية والمساعدة على تكاثرها.

يستخدم العلاج الموجه في حالتين قبل انتشار الورم ويعطى لمدة سنة بعد الجراحة وبعد تمام 4 جرعات من العلاج الكيميائي؛ حيث يعطى في الجرعات الأربعة التالية كل 3 أسابيع مرة حتى تنتهي 17 مرة عن طريق الحقن، وآثاره الجانبية قليلة جدا إذا تم بكفاءة عالية؛ لأنه يمكن أن يؤدي إلى هبوط في الدورة الدموية.

علاج أورام الثدي في مرحلة الانتشار

أفضل وسيلة لعلاج أورام الثدي المنتشرة هو إعطاء عقاقير وأدوية تسير في الدم إلى كل خلية في الجسم لتدمر الخلايا السرطانية، ويتم التكامل بين العلاج الكيميائي والهرموني والموجه ونادرا ما يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي والإشعاعي.

ويعطى علاج سرطان الثدي الكيميائي في مرحلة الانتشار على جرعات بين كل جرعتين فترة زمنية متباعدة من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، وتكون منهجية العلاج تدمير الخلايا السرطانية بقدر أكبر من تدمير الخلايا السليمة حتى نصل إلى أفضل النتائج، ويوضح لنا جدول (1) بعض أنواع العقاقير الكيميائية المستخدمة في علاج أورام الثدي.

 

F ( 5-Fluorouracil)فلورويوراسيل
A (Adriamycin-Doxorubicin)أدريامايسين
C (Cyclophosphamide)سيكلوفوسفامايد
E (Epirubicin)إبيروبوسين
T (Docetaxol- Taxotere)تاكسوتير
Tw (Paclitaxel-Taxol)تاكسول
Gemcitabineجيمسيتابين
Capcitabineكابسيتابين
FECفلورويوراسيل- إبيروبوسين – سيكلوفوسفامايد
FACفلورويوراسيل- أدريامايسين- سيكلوفوسفامايد
AC-Tأدريامايسين- سيكلوفوسفامايد-تاكسوتير

جدول (1) بعض أنواع العقاقير الكيميائية المستخدمة في علاج أورام الثدي

علاج سرطان الثدي الهرموني بعد الانتشار

يستخدم علاج سرطان الثدي الهرموني في الحالات التي تستجيب فيها الخلايا للهرمونات، لذلك يجب إعادة تحليل العينة عند اكتشاف الانتشار ولا نعتمد على العينة الأولى؛ لأنه في 20% من الحالات تختلف الخلايا السرطانية المنتشرة عن السرطان الأم من حيث المستقبلات الهرمونية سالبة أو موجبة، فإذا كانت موجبة فإن العلاج الهرموني يكون من أنجح الوسائل في هذه الحالة، ويوضح جدول (2) يوضح بعض الأدوية الهرمونية التي تستخدم في حالات الانتشار، ومرحلتي الطمث وانقطاع الطمث.

العلاج الهرموني قبل انقطاع الطمث
Tamoxifenتاموكسيفين
العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث
Tamoxifenتاموكسيفين
Anastrazoleأناسترازول
Letrozoleليتروزل
Examestaneإكساميستان

 

علاج سرطان الثدي الموجه بعد الانتشار

إذا أثبتت الأبحاث البيولوجية والميكروسكوبية وجود مستقبل (هير2) ،عندئذ من الأفضل إضافة مثبطات هير2 الموجهة مدى الحياة.

التفضيل بين العلاج الكيميائي والهرموني والموجه حسب كل حالة

إذا كانت الحالة هرمونيا موجبة يتم استخدام العلاج الهرموني؛ لأنه قليل الأعراض الجانبية، ما لم يكن هناك انتشار في الرئة والكبد فيتم اللجوء إلى العلاج الكيميائي لأنه سريع المفعول، وفي حالة كانت المستقبلات الهرمونية سالبة يتم الاعتماد على العلاج الكيميائي بطرق متعددة.

وإذا انتشر الورم بكثافة في العظام والمخ يتم الاستعانة بالعلاج الإشعاعي لتدمير الكتل السرطانية في منطقة محدودة من الجسم.

وهناك نوع حديث من العلاج الموجه يستخدم مع العلاج الهرموني بدون اختبار للخلايا، وهي(مجموعة السايكليب) التي تفيد في تأخير نشاط الورم، كذلك يستخدم علاج (إنتور) الذي يساعد مع العلاج الهرموني في للسيطرة على الورم.

لا تترددي كثيراً وتواصل مع مركز السلامة لعلاج الأورام لطلب تشخيص و علاج سرطان الثدي الآن

خدمات أخرى: علاج سرطان الثديعلاج سرطان المثانةعلاج سرطان القولونعلاج سرطان المخعلاج سرطان المستقيمعلاج سرطان الحنجرةعلاج سرطان الكبدعلاج سرطان البروستاتاعلاج سرطان الرئة

تفاصيل الخدمة:

1.      وظيفة الثدي

2.      هل يمكن اكتشاف أورام وسرطان الثدي مبكرا؟

3.      مراحل سرطان الثدي

4.      كيفية تحديد مراحل الورم لعلاج سرطان الثدي

5.      تحديد نوع الورم الميكروسكوبي أو الباثولوجي

6.      أفضل الطرق في علاج سرطان الثدي و أورام الثدي

7.      مراحل علاج سرطان الثدي

8.      علاج سرطان الثدي الجراحي

9.      علاج سرطان الثدي الإشعاعي

10.  علاج سرطان الثدي الكيميائي

11.  علاج سرطان الثدي الهرموني

12.  علاج سرطان الثدي الموجه

13.  علاج أورام الثدي في مرحلة الانتشار

14.  علاج سرطان الثدي الهرموني بعد الانتشار

15.  علاج سرطان الثدي الموجه بعد الانتشار

16.  التفضيل بين العلاج الكيميائي والهرموني والموجه حسب كل حالة